تقرير جودة التعليم : المغرب في رُتب مُتقدمة مُقارنة بالبلدان المغاربية

السلام عليكم
أخبارنا المغربية : عبد الرحيم القاسمي  
 جاء في التقرير المُفصّل حول "جودة التعليم" لعام 2013-2014، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المغرب حلّ في الرتبة 77 من بين 148 دولة،كما صنّف التقرير الجزائر في مرتبة مُتدنية بالنسبة لجودة النظام التعليمي إذ وضع التقرير الجزائر في المركز 100.
وجاءت قطر والإمارات العربية من بين أعلى 20 دولة أكثر قدرة على المُنافسة، كما احتلت تونس المرتبة 83، واحتلت مصر المرتبة 118، في حين جاءت اليمن في المرتبة 145.  
من جهة أخرى، تُظهر المنظمة غير الحكومية "شفافية دولية" في تقريرها الجديد كيف أن تصعيد مكافحة الفساد في التعليم أمر ضروري لا غنى عنه، ليس فقط لصالح إبقاء الأطفال في المدرسة ولتحقيق أهداف التنمية ومحو الأمية، بل أيضاً لضمان تحضير الجيل القادم لأن يقول لا للفساد. 
ويدعو التقرير الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات الأعمال التجارية والمجتمع المدني، إلى ضمان تعزيز الحكم الرشيد في السياسات التعليمية في شتى أنحاء العالم.
 كما يُظهر التقرير أن في جميع الحالات يُعد الفساد في التعليم عائقاً خطيراً يحول دون جودة التعلم ويقطع الطريق على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فالفساد في التعليم يُضرّ بالامتيازات الأكاديمية للجامعات وقد يؤدي حتى إلى انهيار سمعة نظام التعليم العالي في دولة بأسرها.


ششارك على جوجل بلس

عن tarrbia

أكتب هنا نبذة عنك للتعريف بنفسك.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أقسام المدونة