بـــــــلاغ إخبـــــاري للجامعة الوطنية للموظفي التعليم حول اللقاء مع الوزير

السلام عليكم
عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) يوم الاثنين فاتح أكتوبر الجاري (مباشرة بعد الجامعة الصيفية بشفشاون) اجتماعا مع السيد وزير التربية الوطنية، تمت خلاله مناقشة العديد من القضايا ذات الارتباط بالدخول المدرسي والملفات المتضمنة في الملف المطلبي للأسرة التعليمية.
وقد استهل السيد الوزير اللقاء بكلمة رحب فيها بقيادة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، مبرزا أن النقابات شريك أساسي في المنظومة، كما قدم عددا من الشروحات حول مختلف القضايا والقرارات التي اتخذها في الآونة الأخيرة (مذكرة إعداد استعمال الزمن ، مقرر توقيف العمل بمقتضيات المذكرة 109 ، الساعات الإضافية، الحركات الانتقالية، المجلس الأعلى للتعليم، التقاعد النسبي، ملفات الدكاترة، المبرزين،المساعدين التقنيين، السلم التاسع...).
بعد ذلك ألقى الأخ الكاتب العام للجامعة ذ عبد الإلاه الحلوطي كلمة تطرق من خلالها إلى أهمية النهج التشاركي مؤكدا على مبادئ المنظمة وخطها النضالي، مشيرا إلى أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم لا تريد أن تكون حجرة عثرة أمام الإصلاحات الحقيقية للمنظومة التعليمية شريطة الإشراك الحقيقي و الفاعل، كما نبه إلى أن القرارات المرتبطة بالدخول المدرسي والتي اتخذها الوزير أخيرا فتحت نقاشا عموميا كما خلفت ارتباكا واضحا في عدد من المواقع كان من الممكن تجنبها بتوسيع الاستشارة مع المعنيين.
كما لم يفت أعضاء المكتب الوطني طرح العديد من المشاكل والقضايا التي تشغل بال الأسرة التعليمية خصوصا،تلك المرتبطة بـــ:
محور تدبير الموارد البشرية : الحركات الانتقالية، الترقيات، المشاكل الفئوية، النظام الأساسي، التقاعد النسبي، الساعات التضامنية، التعويض عن المناطق النائية والصعبة، الحريات النقابية، اللجان الموضوعاتية...
محورالحكامة الجيدة في تدبير القطاع : ربط المسؤولية بالمحاسبة، إحالة تقارير لجان التفتيش على القضاء، تدبير السكنيات بشكل ديمقراطي، اعتماد معايير موضوعية وشفافة لإسناد مناصب المسؤولية بالقطاع...
محور المناهج والبرامج : غياب بيداغوجيا بديلة عن البيداغوجيات المتخلى عنها، الكتاب المدرسي، المراقبة، التقليص من حصص بعض المواد، الحصص الزمنية، التفويج...
القضايا المجالية : جهة مراكش، ميدلت، الفقيه بن صالح، اكادير،أكاديمية الرباط...
وبعد نقاش مفتوح وصريح خلص اللقاء إلى ما يلي:
إخبار الوزير بحصول تقدم في عمل لجنة الوزارة حول إعداد مشروع النظام الأساسي الجديد، مع تأكيد الجامعة على ضرورة تحديد سقف زمني لذلك.
الإفراج عن نتائج مباراة ولوج أساتذة التعليم العالي المساعدين (دورة يونيو 2012) قريبا مع إقرار الوزير بالحل الثلاثي لملف الدكاترة (على ثلاث دفعات).
تشبث الجامعة بمكتسب الحركات الاستثنائية الاجتماعية وفق معايير دقيقة وموضوعية تجنبنا لكل الممارسات المرتبطة بالزبونية والمحسوبية، ورفض الجامعة لتراجع الوزارة عن ما تم الاتفاق عليه السنة المنصرمة بخصوص تسقيف سنوات المشاركة (الالتحاقات بالأزواج، زوجات الإداريين...)
التنبيه إلى الآثار السلبية الممكن بروزها في شأن المشاكل المرتبطة بإعادة الانتشار.
التعجيل بإجراء التبادلات عبر موقع الوزارة مع العلم أن الوزارة أجلت هذه العملية من طرف واحد فقط.
الدعوة إلى عقد اللجنة المركزية للنظر في ملف التعويض عن المناطق النائية والصعبة و تجاوز الاختلالات الإقليمية، كما أخبر الوزير أنه أرجع المحاضر التي غيبت فيها تمثيلية النقابات.
تأكيد الجامعة على ضرورة معالجة مشكل استعمالات الزمن وفق مقاربة شمولية تراعي الجوانب البيداغوجية والبنية التحتية مع استحضار مصلحة المتعلم والمدرس على السواء دون المساس ببنيات البرامج الأخرى (جيني، الأولي، الخزانات المدرسية...)
وفي الأخير تم الاتفاق على انطلاق عمل اللجان الموضوعاتية ابتداء من الأسبوع المقبل للبحث عن حلول لمختلف القضايا العالقة، وذلك وفق جدولة زمنية محددة، على أن تنعقد اللجنة المركزية لفض النزاعات الجهوية والإقليمية يوم الخميس(6 أكتوبر الجاري).
إن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ تخبر الأسرة التعليمية بما سبق وذلك من موقع مسؤوليتها تجاه الأسرة التعليمية ووفائها لخطها النضالي القائم على مطلب الحقوق بالعدالة والواجبات بالأمانة ،تطالب الوزارة بنهج مقاربة تشاركية وتشاورية في كل القضايا المرتبطة بالمنظومة التربوية لتجاوز الاحتقانات والاختلالات وتحقيق الإصلاح المنشود وفق مخطط استرتيجي يحقق المصالح العليا للوطن.
الكاتب العام :عبدالإلاه الحلوطي
الرباط في 02 أكتوبر 2012

-->
ششارك على جوجل بلس

عن tarrbia

أكتب هنا نبذة عنك للتعريف بنفسك.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أقسام المدونة