المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

السلام عليكم
فضاءات: 26-12-2010لا شك أن المدرسة المغربية أضحت مطالبة باستحضار منطق التنمية البشرية من خلال التركيز على إكساب المتعلمين كفايات تساعدهم على الاندماج داخل المحيط السوسيو اقتصادي وتطوير قدراتهم على فهم واقعهم المعاش ومساءلته باستمرار حتى يكونوا فاعلين في بناء صرخ الوطن وتعزيز تنافسيته.بهذا الصدد، سشكل استكمال إرساء المقاربة بالكفايات من خلال بيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي، في سياق أجراة المشروع الثامن من البرنامج الاستعجالي القاضي بتجديد النموذج البيداغوج، أهمية قصوى في المنظومة التربوية. وذلك من خلال العمل على جعل المتعلم في قلب النظام التعليمي واستحضار ميولاته ورغباته وحاجياته الحقيقية والابتعاد عن النماذج التقليدية في التعليم التي تسعى بالأساس إلى حشو ذهن المتعلم بالمعارف والمعلومات دون التمكن من نقل هذه المعارف واستثمارها في معالجة وضعيات الحياة اليومية ودون إدراك لكيفية التعامل بها.إن بيداغوجيا الإدماج بمفاهيمها وآليات اشتغالها لا تحدث قطيعة مع الممارسات التربوية المألوفة في أقسامنا، بل إنها تتبناها وتعتمد عليها، في مرحلة أولى من خلال إرساء التعلمات الجزئية أو ما يصطلح عليه بالموارد، لتنتقل في مرحلة ثانية إلى تنمية كفايات المتعلم من خلال التعامل مع وضعيات إدماجية حقيقية ذات دلالة ومعنى بالنسبة للتلميذ.ويجذر التذكير في المقام، أن تبني هذه البيداغوجيا لا يعني تغييرا جزئيا أو كليا للبرامج والمناهج والكتب المدرسية بل هناك عمل دؤوب قام به مجموعة من الفاعلين التربويين معززين بخبرة وطنية من أجل إعادة قراءة البرامج المهتمدة الرسمية وتحليليها من أجل إبراز الكفايات، الت يستشكل الإطار المرجعي إنتاج الوضعيات الإدماجية مع الحرص كل الحرص أن تكون وضعيات إدماجية مستوحاة من الحياة اليومية للتلميذ المغربي وتتجاوب مع انتظاراته واهتماماته.ويجب التأكيد على أن هذا المشروع لا يهدف إلى التعميم الفوري لبيداغوجيا الإدماج، بقدرما يهدف إلى تمكين هيأة التدريس من الاحتضان التدريجي لهذه البيداغوجيا مع العمل على تنمية مهاراتها وتحسين أساليبها البيداغوجية بهد التصريف البيداغوجي الأمثل للمناهج التعليمية المراجعة في ضوء الكتاب الأبيض وفق مدخل المقاربة بالكفايات.واعتبارا لكون هذا الخيار يعد رهانا استراتيجيا لتجديد الأساليب والطرائق التعليمية، تم غعداد مخطط لتجريب بيداغوجيا الإدماج بسلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وذلك على مستوى أكاديميتي مكناس تافيلالت والشاوية ورديغة في مرحلة أولى، على أن يشمل هذا المخطط باقي الأكاديميات الأخرى.يهدف مخطط تجريب بيداغوجيا الإدماج إلى ما يلي:1 ــ بناء مخطط بيداغوجيا الإدماج في مختلف المواد الدراسية المقررة بسلكي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي.2 ــ تحديد الظروف المناسبة لتطبيق بيداغوجيا الإدماج مع أخذ الإكراهات بعين الاعتبار.3 ــ بناء مخطط لتعميم بيداغوجيا الإدماج.*خلاصة مداخلة ألقاها نور الدين المازوني المنسق الوطني لمشروع بيداغوجيا الادماج بمراكش في ندوة تنفيذ مشروع استكمال المقاربة بالكفايات وفق بيداغوجيا الإدماج
ششارك على جوجل بلس

عن tarrbia

أكتب هنا نبذة عنك للتعريف بنفسك.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

أقسام المدونة